الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
فالمجرور بالمضاف مسموع في كلمات يقصد بها المدح أو الذم، فيقال في المدح: فلان قريع وحده، ونسيج وحده، ورجيل وحده، ذكر الأخير ابن خالويه (1) (ت: 370هـ) والمقصود التفرد بالكمال.ويقال في الذم: عيير وحده، وجحيش وحده، ورجيل وحده، للمستبد برأيه، ذكر الأخير الرضي (2).والمجرور بحرف جر مسموع في كلمات فقد حكي: جلس على وحده، وجلس على وحديهما وجلسوا على وحديهم.وقد اختلف النحويون في توجيه نصب (وحده) على أقوال أهمها:أنه حال جامد معرفة مؤول بالمشتق المنكر، والتقدير: منفردا، وأصله إما اسم موضوع موضع المصدر الواقع موقع الحال، فوحده في موضع إيحاد، وإيحاد في موضع موحد، أي: منفرد، وإما مصدر واقع موقع الحال، وكونه مصدرا، إما أنه لا فعل له، وإما أن فعله أوحد على حذف الحرف الزائد، وإما أن فعله وحد، فقد حكى الأصمعي (3): وحد الرجل يحد، أي: انفرد.أنه مفعول مطلق، وهو قول الزجاج.أنه منصوب على نزع حرف الجر، وهو قول يونس، يقول سيبويه: "وزعم يونس أن وحده بمنزلة عنده" (4).ولأجل قول سيبويه هذا نسب كثيرون (5) إلى يونس أن (وحده) ظرف، وردوا عليه قوله هذا بأنه ليس بزمان ولا مكان، فلا ينبغي أن يجعل ظرفا بقياس (6).- - - - - - - - - -(1) ينظر: ليس في كلام العرب: 229- 230.(2) ينظر: شرح الكافية: 2 /59.(3) ينظر: شرح الجمل لابن عصفور: 2 /163، وشرح الكافية: 2 /55، والمساعد: 2 /341.(4) كتاب سيبويه: 1 /377.(5) ينظر: شرح جمل الزجاجي لابن خروف: 2 /807، والتبيان: 2 /1116، وشرح المفصل: 2 /63، وشرح الجمل لابن عصفور: 2 /162، والمباحث الخفية: 1 /569، وارتشاف الضرب: 2 /340، وشرح الأشموني: 2 /172.(6) ينظر: شرح الجمل لابن عصفور: 2 /162.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 246- مجلد رقم: 1
|